الفول الفول، أو لحم الفقراء، هو نبات ينتمي إلى فصيلة البقوليّات، ذوات الفلقتين، يعتبر غذاءً للعديد من الشعوب، وهو يدخل في تحضير العديد من الوصفات، لعل أشهرها على الأطلاق الفول المدمس، حيث نعتوه بطبق السعادة، وذلك لإحتوائه على مكونات تعزّز مشاعر الفرح، وتحسّن المزاج العام. يعتبر المطبخ المصريّ من أشهر المطابخ التي تقدم طبق الفول المدمس بطرق شهيّة، ومميّزة، فهو الطبق الأساسيّ على موائده خصوصاً على وجبة الأفطار، ويُعتبر الطعام الشعبيّ المجمع عليه من كافّة فئات المجتمع، فقيراً كان، أم غنيّاً.

فوائد الفول المصريّ يعتبر الفول مادة غنيّة بالبروتينات، والفيتامينات، والأملاح المعدنيّة الهامّة لصحة وظائف الأعضاء في الجسم، كالحديد، والفسفور. يمنع التّوتر، ويقاوم والإجهاد، والتعب العام. يحتوي على مركّبات كيمائيّة معقدّة، تحمي من الإصابة بسرطان الفم. يمنع حدوث جلطات القلب المفاجئة؛ وذلك بسبب قدرته على زيادة مستوى الكولسترول الجيّد في الدّم. يخفّض ضغط الدّم عند السيدات، خصوصاً في مرحلة سّن اليأس. يحافظ على مستوى السكّر في الدّم، ولفترات طويلة. يضم مجموعة من الفيتامينات التي تقوّي مناعة الجسم، وتحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة. يكافح الإمساك، ويقلّل من الإصابة باضطرابات القولون؛ وذلك بسبب احتوائه على الألياف الطبيعيّة والتي يتركز وجودها في القشور. يعدّ الفول المدمس وجبةً غذائيّةً متكاملة القيمة الغذائية، خصوصاً للأطفال، والحوامل. يوفر للجسم مقدار النصف من كميّة الحديد التي يحتاجها يوميّاً، وذلك من خلال تناوله على إحدى الوجبات الثلاثة، وبكمية كافية، ومع وجود نسبة البروتين العالية فيه، فهذا يسهل عملية امتصاص، وتمثيل الحديد في الجسم‏. يعتبر وجبة بروتينيّة اقتصاديّة، وذات تكلفة بسيطة، وبما أنّ الأحماض الأمينية الموجودة في الفول نباتيّة، فلا بدّ من إضافة بروتين حيوانيّ للوجبة، ليأخذ الجسم احتياجه منه على أكمل وجه، وذلك من خلال إضافة بيضة، أو قطعة من الجبن مع الفول عند الأكل. يطهر الأمعاء، والمعدة، وذلك بفضل احتوائه على الألياف الطبيعيّة، وبكميّات كبيرة.

طريقة الفول المصريّ بالطماطم والبهارات المكونات علبة فول. حبّة طماطم مفرومة ناعم. ربع كوب من الماء. رشة ملح. ملعقة صغيرة من الكمون المطحون. رشة فلفل أسود. للتزيين زيت زيتون. كزبرة جافة. طريقة التحضير نضع الفول في قدرٍ للطبخ، ثم نضعه على نار هادئة. نضيف له الطماطم، والماء، ورشة الملح، والفلفل الأسود، والكمون، والكزبرة، ثم نقلّبه مدّة دقيقتين حتى يمتزج طعم الفول مع البهارات جيداً. نسكب الفول في طبق التقديم، ونزينه بزيت الزيتون، والكزبرة.