المواضيع الأخيرة
» الذهاب إلى القمر
من طرف محمدابومنه الأحد سبتمبر 16, 2018 11:07 pm

» تفسير الآية: ﴿ يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا ﴾.
من طرف zoro1 الخميس سبتمبر 13, 2018 9:57 am

» مع الاية الكريمة "ولله خزائن السماوات والأرض".
من طرف zoro1 الخميس سبتمبر 13, 2018 9:51 am

» تفسير قوله تعالى "حتى إذا استيئس الرسل" .
من طرف zoro1 الخميس سبتمبر 13, 2018 9:40 am

» قريشٌ تمادتْ : للشاعر رضا الجنيدي .
من طرف zoro1 الأربعاء سبتمبر 12, 2018 9:54 am

» قصيدة : يا هجرة المصطفى ..
من طرف zoro1 الأربعاء سبتمبر 12, 2018 9:46 am

» حكم إعطاء المريض الدواء دون علمه
من طرف zoro1 الإثنين سبتمبر 10, 2018 9:51 am

» الإباحية وخطرها على المرء والمجتمع
من طرف zoro1 الإثنين سبتمبر 10, 2018 9:42 am

» الصرح جروب لتخزين الاثاث بالرياض
من طرف مايكروسيستم الجمعة سبتمبر 07, 2018 11:51 pm

» شركة ابيار لكشف تسربات المياه بالرياض
من طرف مايكروسيستم الجمعة سبتمبر 07, 2018 11:50 pm

لونك المفضل

هــــــام

باقي من الزمن 5 أشهر سيتم الرد علي المشاكل بعد فترات متفاوته وذلك لأني التحقت بالجيش المصري، دعواتكم


مُساهمة الأحد أغسطس 26, 2018 9:36 am
avatar
zoro1
الإدارة العليا
  •  
  • الإدارة العليا 
    المساهمات : 340
    تاريخ التسجيل : 14/03/2018
    افتراضي حكم صلاة من أكل ثوماً أو بصلاً في المسجد



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السؤال:

    أعلم أنه لا ينبغي لمن أكل ثوما أو بصلا أن يدخل المسجد حتى تزول رائحة ذلك منه ، وسؤالي هو : من صلى في المسجد مع الجماعة بعد أكل هذه الأشياء وقبل زوال رائحتها ، فهل صلاته صحيحة ؟
    تم النشر بتاريخ: 2015-01-20

    الجواب :



    الحمد لله



    نهى الرسول صلى الله عليه وسلم من أكل ثوماً أو بصلاً أن يقرب المساجد ، وذلك حتى لا يؤذي الملائكة والمصلين .



    فقد روى البخاري (853) عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ - يَعْنِي الثُّومَ - ، فَلَا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا ) ، وفي لفظ لمسلم (561) : ( فَلَا يَأْتِيَنَّ الْمَسَاجِدَ ) .



    وروى البخاري (855) ، ومسلم (564) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلًا ، فَلْيَعْتَزِلْنَا ، أَوْ قَالَ : فَلْيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا ، وَلْيَقْعُدْ فِي بَيْتِهِ ) .



    وروى النسائي (707) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ [الثُّومِ وَالْبَصَلِ وَالْكُرَّاثِ] ، فَلَا يَقْرَبْنَا فِي مَسَاجِدِنَا ، فَإِنَّ الْمَلَائِكَةَ تَتَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ الْإِنْسُ ) ، وصححه الشيخ الألباني في " صحيح سنن النسائي " .



    وهذه الأحاديث حملها بعض العلماء على الكراهة ، وحملها آخرون على التحريم .



    قال ابن رجب الحنبلي في " فتح الباري " (8/15) :



    " ولو أكله – يعني الثوم - ، ثم دخل المسجد كُره له ذلكَ .



    وظاهر كلامِ أحمد : أنه يحرمُ ، فإنه قال - في رواية إسماعيل بن سعيد - : إن أكل وحضر المسجدَ أثمَ " انتهى .



    وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :



    "هذا الحديث وما في معناه من الأحاديث الصحيحة يدل على كراهة حضور المسلم لصلاة الجماعة ما دامت الرائحة توجد منه ظاهرة ، تؤذي من حوله ، سواء كان ذلك من أكل الثوم أو البصل أو الكراث ، أو غيرها من الأشياء المكروهة الرائحة كالدخان ، حتى تذهب الرائحة ، مع العلم بأن الدخان مع قبح رائحته : هو محرم لأضراره الكثيرة وخبثه المعروف ...



    ولو قيل بتحريم حضوره المساجد ما دامت الرائحة موجودة : لكان قولا قويا ؛ لأن ذلك هو الأصل في النهي ، كما أن الأصل في الأوامر الوجوب إلا إذا دل دليل خاص على خلاف ذلك ، والله ولي التوفيق" انتهى من " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " (12/83) .

    وعلى كلا القولين (التحريم أو الكراهة ) : فإن من أكل بصلا ، ثم دخل المسجد وصلى : فصلاته صحيحة ، لأن هذه الأحاديث إنما تنهى عن قربان المساجد حتى لا يؤذي الملائكة والمصلين ، وليست نهيا عن نفس الصلاة ، أو بعض أركانها وواجباتها ، وإنما هو نهي عن أمر خارج عن نفس الصلاة .

    والله أعلم .




    موقع الإسلام سؤال وجواب

    التوقيع


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرد السريع على هذه المشاركة
    مُساهمة الخميس أغسطس 30, 2018 8:38 pm
    Admin
    الإدارة العليا
  •  
  • الإدارة العليا 
    ذكر المساهمات : 673
    الأوسمة :



    تاريخ التسجيل : 02/02/2018
    افتراضي حكم صلاة من أكل ثوماً أو بصلاً في المسجد


    بارك الله فيك يا غالي

    التوقيع


    {  أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ }
    { يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّار }
    الرد السريع على هذه المشاركة

    *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*




    تعليمات المشاركة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة