شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

علامات الإنزلاق الغضروفي أسفل الظهر

#1
avatar
zoro1
الإدارة العليا
  •  

  • الإدارة العليا 
    المساهمات : 310

    تاريخ التسجيل : 14/03/2018

    في الخميس أبريل 12, 2018 9:44 am


    علامات الإنزلاق الغضروفي أسفل الظهر







     

    إذا كنت تعاني من آلام أسفل الظهر ، العمود الفقري أو الرقبة ، فقد يكون هذا دليل على الإصابة بالإنزلاق الغضروفي ، ويمكن الإصابة بالإنزلاق الغضروفي في أي جزء من العمود الفقري ، الرقبة أو العمود الفقري ، وفي هذا المقال ، يمكننا التعرف على المزيد من علامات الإنزلاق الغضروفي في أسفل الظهر .




    يحدث الإنزلاق الغضروفي نتيجة إصابة أو ضعف بسبب بروز الجزء الداخلي للغضروف خلال الحلقة الخارجية ، ويعرف بالإنزلاق الغضروفي أو اهتزاز القرص ,




    تؤدي هذه الحالة إلى الألم وعدم الشعور بالراحة في العمود الفقري ، إذا قام الغضروف المنزلق بالضغط على أحد الأعصاب الشوكية ، كما يمكن الإصابة بالخدر والألم على طول العصب المصاب .







     

    ربما تشمل أعراض الإنزلاق الغضروفي الألم والخدر في جانب واحد من الجسم ، والذي يمتد إلى الساقين والذراعين ، الألم بعد الجلوس والوقوف ، ألم أثناء المشي مسافة قصيرة ، التنميل ، الوجع أو الشعور بالحرقة في المناطق المصابة .




    علامات الإصابة بالإنزلاق الغضروفي أسفل الظهر :

    1- ألم في الذراع أو الساق : هذا الغضروف يمكن أن يتعرض للإنزلاق على طول العمود الفقري ، والألم المبرح يمكن أن يؤثر على الأجزاء الأخرى للجسم ، ليس الظهر فقط ، وهذا يعتمد تماما على مكان  القرص المنزلق ، فيمكن أن يشعر المريض بألم في الساق أو الذراع ، لذلك في المرة القادمة التي تشعر فيها بهذا الألم ، يجب الذهاب إلى الطبيب في الحال .




    2- برودة أحد جانبي الجسم : إذا تعرضت لإصابة في الجزء العلوي من الظهر ، ربما يكون فتق ،وفي هذا الوقت ينبغي الذهاب إلى الطبيب الفيزيائي ، وعندما تهتاج الأعصاب ، ربما لا تظهر الأعراض بالشكل المتوقع ، على الرغم من ذلك يمكن أن تعاني من الألم مثل الحرقة أو التنميل ، ألم مفاجئ ، برودة على طول جذع الجسم والتي عادة ما تكون في جانب واحد .




    3- خدر اليدين : المنطقة التي تظهر فيها هذا العارض ، ربما يكون دليل على وجود مشكلة في العمود الفقري ، لذلك إذا كنت تعاني من الخدر في الأصابع أثناء الكتابة ، فهذا دليل على الإصابة في الفقرات العنقية ، والتي تقع في الرقبة ، حيث تنشأ الأعصاب التي تعطي إحساس في اليدين في أعلى الحبل الشوكي .




    4- ضعف الساقين : يمكن أن يستهدف الإنزلاق الغضروفي الساقين ، والأعصاب التي تسير خلال الحبل الشوكي في الرقبة وتمتد إلى الساقين ، لهذا السبب نجد أن الضغط الشديد على الحبل الشوكي يؤثر على الساقين ، مما يؤدي إلى وهن أو خلل الساقين ، وبالنسبة لمنطقة أسفل الظهر ، فضغط الأعصاب يمكن أن يسبب خدر ووهن عضلات الساقين والقدمين ، في أحد جانبي الجسم .




    5- ألم القدم : إذا كان الإنزلاق الغضروفي يضغط على العصب الوركي ، فهناك خطر متزايد لتطور هذه الحالة في الورك ، وبالإضافة إلى ألم وخدر الساق ، فإنك تفقد الإحساس في القدمين والأصابع وفقا لدراسة .




    6- ألم أثناء الضحك : يعرف الضحك بأنه أفضل علاج ، ولكن في حالة الإنزلاق الغضروفي للرقبة ، فإنه يمنع الضحك بطريقة طبيعية ، ويضع كل من الضحك ، السعال أو العطس ضغطا على البطن ، مما ينعكس على الظهر ، ويسبب الشعور بالألم .




    7- الألم يتطور عند الراحة : إن الجلوس يضع المزيد من الضغط على فقرات العمود الفقري ، فيميل الأشخاص إلى الإنحناء إلى الأمام أثناء الجلوس لفترة طويلة ، مما يسبب الألم .




    8- بعض الأوضاع تجعل الألم أسوأ : تزداد أعراض الإنزلاق الغضروفي مثل الألم والخدر مع تغيير الأوضاع ، فالتمدد أو الإنحناء يجعلها أسوأ ، لذلك يوصى بعدم ثني أو تحريف الجسم بطرق مختلفة إذا كنت تعاني من الألم الشديد


    رد: علامات الإنزلاق الغضروفي أسفل الظهر

    #2
    avatar
    ksa
    عضو جديد

    المساهمات : 80

    تاريخ التسجيل : 11/06/2018

    في الثلاثاء يونيو 12, 2018 3:08 am
    جزاكم الله خير
    استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Top