سيرفرات سسيكام وايبي تفي لجميع الباقات والبين سبورت ومع اقوى القنوات العالم العربى للدعم الفني: للأشتراك 01027237720 // راسل الادارهسيرفرات cccam & iptv

أهلا وسهلا بك إلى الخبير سات.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
الثلاثاء أكتوبر 16, 2018 9:41 am
الإثنين أكتوبر 15, 2018 9:43 am
الأحد أكتوبر 14, 2018 9:51 am
الخميس أكتوبر 11, 2018 10:20 am
الخميس أكتوبر 11, 2018 9:48 am
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 10:00 am
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 7:25 am
الثلاثاء أكتوبر 09, 2018 9:59 am
الخميس أكتوبر 04, 2018 9:52 am
الخميس أكتوبر 04, 2018 9:44 am
zoro1
zoro1
zoro1
zoro1
zoro1
zoro1
zoro1
zoro1
zoro1
zoro1

مُساهمة الأحد يونيو 10, 2018 3:06 pm
avatar
عاشقة الجنة
صـــديـــق احــــمــــد ســــات
صـــديـــق احــــمــــد ســــات
انثى المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 07/02/2018
افتراضيآداب الطعام



كيفية الطعام وآدابه
(1) غسل اليدين :
ومن هدي الرسول هنا قوله صلى الله عليه وسلم بَرَكَةُ الطَّعَامِ الْوُضُوءُ قَبْلَهُ وَالْوُضُوءُ بَعْدَهُ) والمقصود بالوضوء غسل اليدين والفم ، لأن اليد لا تخلو عن لوث في تعاطي الأعمال فغسلها أقرب إلى النظافة والنزاهة ولأن الأكل لقصد الاستعانة على الدين عبادة فهو جدير بأن يقدم عليه ما يجري منه مجرى الطهارة من الصلاة . وهكذا فإن الإسلام يجعل من النظافة : عبادة وطبا وقائيا ، وسلوكا حضاريا رائعا .


(2) أن ينوي بأكله أن يتقوى به على طاعة الله تعالى ليكون مطيعا :
ومن ضرورة هذه النية أن لا يمد اليد إلى الطعام إلا وهو جائع، فيكون الجوع أحد ما لا بد من تقديمه على الأكل، ثم ينبغي أن يرفع اليد قبل الشبع ومن فعل ذلك استغنى عن الطبيب .



(3) ذكر اسم الله والأكل من أمامه :


فقد قال صلى الله عليه وسلم معلما لأحد الصغار: (يَا غُلامُ سَمِّ اللَّهَ وَكُلْ بِيَمِينِكَ وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ). وقال صلى الله عليه وسلم إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ طَعَامًا فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللَّهِ، فَإِنْ نَسِيَ فِي أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللَّهِ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ).



(4) أن يرضى بالموجود من الرزق والحاضر من الطعام :


(5) أن يجتهد في تكثير الأيدي على الطعام :


ولو من أهله وولده،قال صلى الله عليه وسلماجتمعوا على طعامكم يبارك لكم فيه)، وقال أنس رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأكل وحده)، وقال صلى الله عليه وسلم خير الطعام ما كثرت عليه الأيدي).وقد شكى إليه بعض الصحابة أنهم يأكلون ولا يشبعون، فقال لهم: (فَلَعَلَّكُمْ تَفْتَرِقُونَ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : فَاجْتَمِعُوا عَلَى طَعَامِكُمْ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهِ يُبَارَكْ لَكُمْ فِيهِ)، وقال عليه الصلاة والسلام: (إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ ، قَالَ الشَّيْطَانُ : لا مَبِيتَ لَكُمْ وَلا عَشَاءَ، وَإِذَا دَخَلَ فَلَمْ يَذْكُرْ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ، قَالَ الشَّيْطَانُ : أَدْرَكْتُمْ الْمَبِيتَ، وَإِذَا لَمْ يَذْكُرْ اللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ، قَالَ : أَدْرَكْتُمْ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ).، وقال: (طَعَامُ الاثْنَيْنِ كَافِي الثَّلاثَةِ، وَطَعَامُ الثَّلاثَةِ كَافِي الأَرْبَعَةِ)، ومن فوائد هذا الاجتماع الألفة والمحبة، والود والصفاء .


(6) أن يتناول الطعام باليد اليمنى :  
عملا بهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم: (إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ).



(7) وكما بدأ بذكر اسم الله على الطعام :
ينتهي بحمده تعالى وشكره، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طعامه قال: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِينَ)، (إِنَّ اللَّهَ لَيَرْضَى عَنْ الْعَبْدِ أَنْ يَأْكُلَ الأَكْلَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا ، أَوْ يَشْرَبَ الشَّرْبَةَ فَيَحْمَدَهُ عَلَيْهَا).

الرد السريع على هذه المشاركة
مُساهمة الأحد يونيو 10, 2018 10:17 pm
avatar
فارس الاكواد
رئاسة فريق الإشراف
  •  
  • المساهمات : 72
    تاريخ التسجيل : 26/05/2018
    افتراضيآداب الطعام


    بارك الله فيك اخي الغالي 

    الرد السريع على هذه المشاركة

    *=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*




    تعليمات المشاركة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة