{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ}

2 مشترك

2 مشترك close
admin
رفعت عبد الكريم
اذهب الى الأسفل
الثلاثاء مارس 20, 2018 8:32 am
رفعت عبد الكريم
رفعت عبد الكريم
فريق الأشراف
  •  


  • غير متواجد

    رقــــم العضويــــــــة :
    تاريــخ التسجيــــــــــل : 14/03/2018
    مجموع المشاركـــات : 324
    ذكر
    العمر : 70
    http://www.rifaat1.ahlamontada.com







    {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ}

    : {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ} 
    لما ذكر الذين قصرت همتهم على الدنيا - في قوله 
    {فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا}
    - والمؤمنين الذين سألوا خير الدارين ذكر المنافقين لأنهم أظهروا الإيمان وأسروا الكفر.

    وقال ابن عباس : 

    "نزلت في قوم من المنافقين تكلموا في الذين قتلوا في غزوة الرجيع : 
    عاصم بن ثابت ، وخبيب ، وغيرهم ،
    وقالوا :
    ويح هؤلاء القوم ، لا هم قعدوا في بيوتهم ، ولا هم أدوا رسالة صاحبهم" ، فنزلت هذه الآية في صفات المنافقين 
    وما اكثرهم فى زمننا هذا 
    ثم ذكر المستشهدين في غزوة الرجيع في قوله :
    {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ}

    وقيل::
    نزلت في كل مبطن كفرا أو نفاقا أو كذبا أو إضرارا ، وهو يظهر بلسانه خلاف ذلك ،
    فهي عامة 

    وهي تشبه ما ورد في الترمذي أن في بعض كتب الله تعالى :

    إن من عباد الله قوما ألسنتهم أحلى من العسل وقلوبهم أمر من الصبر 
    يلبسون للناس جلود الضأن من اللين 
    يشترون الدنيا بالدين 

    يقول الله تعالى 
    : أبي يغترون ، وعلي يجترئون ، فبي حلفت لأتيحن لهم فتنة تدع الحليم منهم حيران

    ومعنى

    { ويٌشهد الله}
    أي يقول :
    الله يعلم أني أقول حقا. ، والله يعلم منه خلاف ما قال.

    قال علماؤنا :

    وفي هذه الآية دليل وتنبيه على الاحتياط فيما يتعلق بأمور الدين والدنيا ،
    واستبراء أحوال الشهود والقضاة ،
    وأن الحاكم لا يعمل على ظاهر أحوال الناس وما يبدو من إيمانهم وصلاحهم حتى يبحث عن باطنهم 
    ، لأن الله تعالى بين أحوال الناس ، وأن منهم من يظهر قولا جميلا وهو ينوي قبيحا

    فإن قيل :

    هذا يعارضه قوله عليه السلام :
    "أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله" 
    امتفق علية 
    وقوله : 
    " فأقضي له على نحو ما أسمع" 
    متفق علية 

    - فالجواب 

    أن هذا كان في صدر الإسلام ، حيث كان إسلامهم سلامتهم ، وأما وقد عم الفساد فلا 

    : {وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ}

    الألد : 
    الشديد الخصومة ،
    والمعنى أشد المخاصمين خصومة ، أي هو ذو جدال ، إذا كلمك وراجعك رأيت لكلامه طلاوة وباطنه باطل
    . وهذا يدل
    على أن الجدال لا يجوز إلا بما ظاهره وباطنه سواء.
    وفي صحيح مسلم عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    "إن أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم".

    واخر دعوانا ان الحمد للة رب العالمين
    اعمل لله
    الداعى للخير كفاعلة
    لاتنسى
    جنة عرضها السموات والارض
    لاتنسى
    سؤال رب العالمين
    ماذا قدمت لدين الله
    انشرها فى كل موقع ولكل من تحب
    واغتنمها فرصة اجر حسنات
    كالجبال يوم القيامة
    السبت مارس 24, 2018 12:44 pm
    admin
    admin
    الإدارة العليا
  •  


  • الإدارة العليا 

    غير متواجد

    رقــــم العضويــــــــة :
    تاريــخ التسجيــــــــــل : 03/02/2018
    مجموع المشاركـــات : 677
    ذكر
    http://www.midosat2018.com




    بارك الله فيك اخي الغالي
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى