فضائل باقيات صالحات

2 مشترك

2 مشترك close
admin
رفعت عبد الكريم
اذهب الى الأسفل
الخميس مارس 22, 2018 10:33 am
رفعت عبد الكريم
رفعت عبد الكريم
فريق الأشراف
  •  


  • غير متواجد

    رقــــم العضويــــــــة :
    تاريــخ التسجيــــــــــل : 14/03/2018
    مجموع المشاركـــات : 324
    ذكر
    العمر : 70
    http://www.rifaat1.ahlamontada.com







    -فضل من قال : لا اله الا الله مخلصا

    - عن أبي هريرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " 
    ما قال عبد لا إله إلا الله قط مخلصا إلا فتحت له أبواب السماء حتى يفضي إلى العرش 
    (: أي يصل هذا القول إليه ، وهذا كقول الله تعالى :
    " إليه يصعد الكلم الطيب) ما اجتنبت الكبائر " .

    - وعنه أنه صلى الله عليه وسلم قال : 
    " جددوا إيمانكم " .
    قيل : يا رسول الله ، وكيف نجدد إيماننا ؟ قال :
    " أكثروا من قول : لا إله إلا الله " .

    - وعن جابر : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " أفضل الذكر لا إله إلا الله ، وأفضل الدعاء : الحمد لله " . 


    - فضل التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير وغير ذلك

    - عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال 
    : " كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن ، سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم " . 

    - عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : 
    " لان أقول سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس " .

    - عن أبي ذررضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    " ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله ؟ "
    قلت : أخبرني يا رسول الله . قال :
    " إن أحب الكلام إلى الله : سبحان الله وبحمده " 
    وفى لفظ 
    " أحب الكلام إلى الله عزوجل ما اصطفى الله لملائكته : سبحان ربي وبحمده ، سبحان ربي وبحمده " .
    - عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة " .

    - وعن أبي سعيد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " استكثروا من الباقيات الصالحات " 
    . قيل : وما هن يا رسول الله ؟ قال :
    " التكبير ، والتهليل ، والتسبيح ، والحمد لله ، ولاحول ولاقوة إلا بالله " . 

    - عن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال : " يا محمد أقرئ أمتك مني السلام ، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة ، عذبة الماء ، وأنها قيعان 
    (جمع قاع أي مستوية منبسطة واسعة) 
    ، وأن غراسها سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر " . " ولا حول ولاقوة إلا بالله " .
    - وعند مسلم ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " أحب الكلام إلى الله أربع - لا يضرك بأيهن بدأت - : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر " .

    - وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    " من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " . 
    أي " أجزأتاه عن قيام تلك الليلة " . وقيل : كفتاه ما يكون من الآفات تلك الليلة . وقال ابن خزيمة في صحيحه " باب ذكر أقل ما يجزئ من القراءة في قيام الليل " . 

    - وعن أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم 
    " أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة " ؟
    فشق ذلك عليهم وقالوا : أينا يطيق ذلك يا رسول الله ؟ فقال صلى الله عليه وسلم :
    " الله الواحد () الصمد ثلث القرآن " 
    . يقصد سورة الاخلاص

    0 - وعن أبي هريرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    " من قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بافضل مما جاء به ، إلا أحد عمل أكثر من ذلك " .
    : " ومن قال سبحان الله وبحمده ، في يوم مائة مرة ، حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر


    - " فضل الاستغفار

    عن أنس رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول 
    : " يا ابن آدم ، إنك ما دعوتني ورجوتني إلا غفرت لك - على ماكان منك - ولا أبالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان (: السحاب) السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي ، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب (ما يقارب ملاها .) الارض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لاتيتك بقرابها مغفرة " 


    -فضل الذكر المضاعف وجوامعه
    - عن جويرة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة ، فقال : 
    " ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ "
    قالت : نعم . قال النبي صلى الله عليه وسلم : 
    " لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات ، لووزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته "

    - ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة وبين يديها نوى أو حصى ، تسبح الله به فقال 
    : " أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا ، أو أفضل " فقال : " سبحان الله عدد ما خلق في السماء ، وسبحان الله عدد ما خلق في الارض ، وسبحان الله عدد ما خلق بين ذلك ، وسبحان الله عدد ما هو خالق ، والله أكبر مثل ذلك ، والحمد لله مثل ذلك ، ولا إله إلا الله مثل ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك " .

    - وعن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم 
    " أن عبدا من عباد الله قال : يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ، ولعظيم سلطانك فعضلت (اشتدت وعظمت) بالملكين ، فلم يدريا كيف يكتبانها " ، فصعدا إلى السماء فقالا : يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكبتها ؟ قال الله - وهو أعلم بما قال عبده - ماذا قال عبدي ؟ قالا : يا رب ، إنه قد قال : يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك . فقال الله لهما : اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني فأجزيه بها " .


    فضل -عد الذكر بالاصابع وأنه أفضل من السبحة
    - عن بسيرة رضي الله عنها ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 
    : " عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس ، ولا تغفلن فتنسين الرحمة ، واعقدن بالانامل فإنهن مسئولات ، ومستنطقات 
    - وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيمينه . رواه أصحاب السنن .

    الترهيب من أن يجلس الانسان مجلسا لا يذكر الله فيه ولا يصلي عن نبيه صلى الله عليه وسلم
    1-عن أبي هريرة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
    " ما قعد قوم مقعدا لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان عليهم حسرة يوم القيامة .
    وفى لفظ :
    " ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله فيه إلا كان عليهم ترة) وما من رجل يمشي طريقا فلم يذكر الله تعالى إلا كان عليه ترة ، وما من رجل آوى إلى فراشه فلم يذكر الله عزوجل إلا كان عليه ترة . "
    وفي رواية 
    " إلا كان عليهم حسرة ، وإن دخلوا الجنة للثواب . "
    ترة (معناها الحسرة أو النقص ، أو التبعة 

    - و : الحديث دليل على وجوب الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في المجلس ، لاسيما مع تفسير الترة بالنار أو العذاب ، فقد فسرت بهما ، فإن التعذيب لا يكون إلا لترك واجب أو فعل محظور ، وظاهره
    أن الواجب هو الذكر والصلاة عليه صلى الله عليه وسلم معا .


    " فضل ذكر كفارة المجلس
    1 - عن أبي هريرة قال ، فال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " من جلس مجلسا فكثر فيه لغطه (كلام فيه جلبة واختلاط) فقال قبل أن يقوم من مجلسه : سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب اليك ، إلا كفر الله له ما كان في مجلسه ذلك " .

    -ما يقوله من اغتاب أخاه المسلم
    1- روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال
    : " إن كفارة الغيبة أن تستغفر لمن اغتبته ، تقول اللهم اغفر لنا وله " . 
    والمذهب المختار أن الاستغفار لمن اغتيب وذكر محامده يكفر الغيبة ولا يحتاج ألا إعلامه أو استسماحه .

    السبت مارس 24, 2018 12:41 pm
    admin
    admin
    الإدارة العليا
  •  


  • الإدارة العليا 

    غير متواجد

    رقــــم العضويــــــــة :
    تاريــخ التسجيــــــــــل : 03/02/2018
    مجموع المشاركـــات : 677
    ذكر
    http://www.midosat2018.com




    بارك الله فيك اخي الغالي
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى