يموت العبد على ما عاش عليه ويبعث على ما مات عليه

2 مشترك

2 مشترك close
K!LLeR
رفعت عبد الكريم
اذهب الى الأسفل
الجمعة مارس 30, 2018 10:25 am
رفعت عبد الكريم
رفعت عبد الكريم
فريق الأشراف
  •  


  • غير متواجد

    رقــــم العضويــــــــة :
    تاريــخ التسجيــــــــــل : 14/03/2018
    مجموع المشاركـــات : 324
    ذكر
    العمر : 70
    http://www.rifaat1.ahlamontada.com




    . .ما صحة هذا الحديث ؟


    يموت العبد على ما عاش عليه ويبعث على ما مات عليه
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ذكرالذهبي في الكبائر قوله:
    " ... وهذا كما جاء في حديث مروي :
    يموت كل إنسان على ما عاش عليه ،
    ويبعث على ما مات عليه فنسأل الله المنان بفضله أن
    يتوفانا مسلمين لا مبدلين ولا مغيرين..... " 
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




    وقال ابن حجر الهيتمي
    " ... وهذا مصداق الحديث المشهور : يموت كل إنسان على ما عاش عليه ، ويبعث على ما مات عليه " ، 


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    وقبله أبو العباس القرطبي في المفهم 
    إذ قال:
    " ... وقد دل على صحة ذلك كله قول نبينا :
    يموت المرء على ما عاش عليه، ويحشر على مات عليه" 
    وغيرهم
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    قال مقيده-عفا الله عنه- :
    " لم أقف عليه بهذا اللفظ ، ولعل الرواية بمعنى الحديث ،
    فقد أخرج مسلم عن جابر بن عبدالله قال :
    قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] :
    ( يُبعث كل عبد على ما مات عليه) ، 


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    وقد قال المُناوي في 
    (التيسير بشرح الجامع الصغير): 
    أي يموت على ما عاش عليه ويبعث على ذلك.
    وكثيرًا ما تجد العلماء يذكرون هذه المقولة ،
    لكن بدون نسبة هذا المتن تحديدًا إلى النبي
    وكأنهم يأخذونها من المتن كما فعل المُناوي، 
    ويقصدون أن من عاش على شيء 
    صادقًا في فعله ، 
    وإلا تعلم حديث الصحيح :
    إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة 
    حتى لا يكون بينه وبينها إلا ذراع ....
    الخ والله أعلم ".
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    فالحديث : يعيش العبد على ما مات عليه مشهور : 
    يموت كل إنسان على ما عاش عليه ويبعث على ما مات عليه
    الراوي: - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 2/201
    خلاصة حكم المحدث: مشهور
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وأما حديث يبعث على ما مات عليه فهو صحيح :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    يبعث كل عبد في القبر على ما مات ،
    المؤمن على إيمانه ، 
    والمنافق على نفاقه
    الراويجابر بن عبدالله المحدثابن كثير -
    المصدرتفسير القرآن - الصفحة أو الرقم4 /416
    خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    يبعث كل عبد على ما مات عليه
    الراويجابر بن عبدالله المحدثمسلم - 
    المصدرصحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2878
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    يبعث كل عبد على ما مات عليه
    الراويجابر بن عبدالله المحدثالألباني -
    المصدرصحيح الجامع - الصفحة أو الرقم8015
    خلاصة حكم المحدثصحيح


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ويفهم من الحديث التالي صحة معنى القول
    بأن العبد يموت على
    ما عاش عليه ومن الأحاديث التي تليها: 


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ،
    ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ،
    ثم يبعث الله إليه ملكا ، ويؤمر بأربع كلمات ،
    ويقال له : اكتب عمله ، ورزقه ، وأجله ، 
    وشقي أو سعيد ؛ ثم ينفخ فيه الروح ، 
    فإن الرجل منكم ليعمل بعمل أهل الجنة ،
    حتى لا يكون بينهوبينها إلا ذراع ، 
    فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل النار ،
    فيدخل النار . وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار ، 
    حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب ،
    فيعمل بعمل أهل الجنة ، فيدخل الجنة


    الراوي: عبدالله بن مسعود المحدثالألباني -
    المصدرصحيح الجامع - الصفحة أو الرقم1543
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أن عمر سأل عن هذه الآية : 
    {وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم 
    قال : 
    قرأ القعنبي الآية ، فقال عمر :
    سمعت رسول الله صلى الله عليهوسلم سئل عنها
    فقال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] :
    إن الله عز وجل خلق آدم ، ثم مسح ظهره بيمينه ،
    فاستخرج منه ذرية ، فقال :
    خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ،
    ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية ، 
    فقال : خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون 
    . فقال رجل : يا رسول الله ، ففيم العمل ؟
    فقال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 
    إن الله عز وجل إذا خلق العبد للجنة 
    استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت 
    على عمل من أعمال أهل الجنة 
    فيدخله به الجنة ، 
    وإذا خلق العبد للنار استعمله بعمل أهل النار
    حتى يموت على عمل من أعمال أهل النار
    فيدخله به النار


    الراوي: مسلم بن يسار الجهني المحدث: الألباني -
    المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4703
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وفي هذه الرواية كذلك صحة المعنى
    وبيان أن الأعمال بالخواتيم :


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    أن رجلا من أعظم المسلمين غناء عن المسلمين ،
    في غزوة غزاها مع النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ،
    فنظر النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقال :
    ( من أحب أن ينظر إلى رجل من أهل النار
    فلينظر إلى هذا ) .
    فاتبعه رجل من القوم ،
    وهو على تلك الحال من أشد الناس على المشركين ، 
    حتى جرح ، فاستعجل الموت ،
    فجعل ذبابة سيفه بين ثدييه حتى خرج من بين كتفيه ،
    فأقبل الرجل إلى النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مسرعا ،
    فقال : أشهد أنك رسول الله ،
    فقال : ( وما ذاك؟ ) .
    قال : قلت لفلان :
    ( من أحب أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إليه ) . وكان من أعظمنا غناء عن المسلمين ،
    فعرفت أنه لا يموت على ذلك ،
    فلما جرح استعجل الموت فقتل نفسه ،
    فقال النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عند ذلك :
    ( إن العبد ليعمل عمل أهل النار
    وإنه من أهل الجنة ،
    ويعمل عمل أهل الجنة وإنه من أهل النار ،
    الأعمال بالخواتيم ) .
    الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدثالبخاري -
    المصدرصحيح البخاري - الصفحة أو الرقم6607
    خلاصة حكم المحدث]صحيح]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وقد ذكر الحافظ بن كثير رحمه الله 
    كلاما جميلا في هذا المعنى في تفسير هذه الآية : 
    ("يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ
    وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ") 
    {آل عمران: 102}.
    حيث قال: أي:
    حافظوا على
    الإسلام
    في حال صحتكم وسلامتكم لتموتوا عليه،
    فإن الكريم قد أجرى عادته بكرمه أنه
    من عاش على شيء مات عليه،
    ومن مات على شيء بُعث عليه، 
    فعياذًا بالله من خلاف ذلك. هـ.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    نسأل الله تعالى الإخلاص في القول والعمل
    حتى يختم لنا بخير
    الخميس يونيو 14, 2018 12:00 am
    K!LLeR
    K!LLeR
    نائب الإدارة
  •  



  • غير متواجد

    رقــــم العضويــــــــة :
    تاريــخ التسجيــــــــــل : 13/06/2018
    مجموع المشاركـــات : 318




    أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـ بكُـل خَ ـيرٍ دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى